الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

سري للغاية

هل بلغ المدير العام للأمن الوطني بواقعة إحراق سيارة الأمن. من الجاني ...ومن المجني عليه...؟

تغيرت الأحوال عن آخرها وانعكست الآية وتحول المجني عليه إلى جاني ...احترقت مؤخرا سيارة امن بفعل إجرامي وبدل أن يتم البحث عن الجاني وتقصي حقائق الواقعة،لجا المسئول إلى طريقة أخرى يصبح فيها الضحية هو المتهم. ولقد ترتب عن إحراق سيارة الأمن تضامن بين الإخوة لأداء ثمنها،فهكذا يجازى رجال الأمن عن مهنة المخاطر التي تقتضي حماية أرواحنا،أعراضنا،أموالنا والسهر على أمننا. السؤال العريض الذي نطرحه اليوم،هل بلغت إدارة الأمن الوطني بواقعة إحراق سيارة الأمن؟ أم أنها بقيت طي الكثمان كما هو حال مغتصب البصمات الذي وصف ذات يوم، في رسالة وجههتا إليه إحدى المجهولات "بوجه الكلب".......نحن المبلغون وعلى الدرب سائرون.

محنة اسمها الرعاية الصحية..

مستشفى يشبه إلى حد ما إسطبلات الخيول...أطباء لا يتوفرون على مكاتب ولا غرف للقيام بتشخيص مرضاهم...أطباء أخصائيون لا يتوفرون على مكاتب قارة،الشيء الذي دفع بالكثير منهم إلى طلب الرحيل عن هذه المدينة. بعض الأطباء سامحهم الله يتماطلون في أداء واجبهم في الحالات الاستعجالية التي تقتضي التدخل السريع لإنقاذ المرضى وهو توجيه غير مباشرلإفراغ الجيوب المفرغة أصلا بالمصحات الخاصة التي يكون أبطالها من تماطلوا. إلى متى سيستمر الوضع على ما هو عليه يا ياسمينة بادو؟

أضحوكة..اسمها الكدار

غاب الضمير و غيب الكرامة فصوت الكدار لرئاسة المجلس البلدي مقابل حصوله على كوتشي،فالكدار كان وحيدا ينقصه فقط الكوتشي لأداء دوره والمتمثل في نقل المواطنين،فماذا تنتظر من هؤلاء الذين قيل أنهم صوت لهم الشعب لخدمة الصالح العام؟ ..........بالفعل إنهم يخدمون الصالح العام بالكوتشي.

المستشار الشبح..

تقول الدولة** أنها تحارب الموظفين الأشباح في حين أن البعض يتغاضى عن هؤلاء،فالتفاحة الصحراوية محسوبة على جماعة مجمع الطلبة تصول وتجول في حين أن باقي الموظفين يستفسرون يوميا عن الغيابات،ويقتطع جزء من راتبهم الشهري حينما يضربون عن العمل من اجل تنفيذ ملفهم المطلبي. فليعلم المسئولون أن الموظف الشبح المذكور الذي يطلق عليه لقب "أنا وخويا ومراتو"،يتقاضى راتبه الشهري من الوعاء الضريبي الذي يؤديه المواطن.

هل أتاك حديث المستشار بوراس..الكأس الذي يفرغ فيه البراد بقايا رماد سيجارته.

ألف الرجل الجلوس على أريكة طيلة المدة التي قضاها بالولايات السابقة بالمجلس البلدي،كما ألف توزيع التنكيت والانتقال بين مكاتب سلطة الوصاية ومكتب المجلس البلدي ،لكن هذه المرة لم يفلح بمهمة فبدأ يلعب ألعوبة القرد موهما نفسه أنه بين أيدي البيه بساحة جامع الفنا، وبدأ يشتغل كردار بشري ينقل الأخبار بين سلطة الوصاية،الأغلبية والمعارضة من أجل تمكينه من مهمة داخل المجلس لنزع قناع الموظف الشبح.....على من يضحك المدنس الذي يضع فوق مكتبه المقدس.

سيارات "حتى زين ماخطاتو لولة"......

تقدمت سيدة مهاجرة إلى" حتى زين ماخطاتو لولة" لأجل كراء سيارة،ونظرا لعدم توفرها على شيك تدخل شاب أغرته الراغبة في الكراء بمساعدته على الهجرة،فأبرم المسكين مع الزين عقدا بمقتضاه يضمن أيام كراء السيارة. وعند حصول المهاجرة على ما تريده انطلقت بالسيارة في اتجاه مدينة مراكش ولا يعلم من كان راكبا معها إلا مخزن سطات،كما لا تعلم هي ماذا يخبيء لها القدر،إذ وقعت لها حادثة سير بمدينة سطات،حينها تدخل أصحاب الحال بالمدينة المذكورة مباشرة واشعروا الزين الذي استرجع سيارته في حالة يرثى لها وبقيت المهاجرة تحمل خدوشا على جسمها .إلا أن المفاجأة هي استدعاء الشاب(الضامن) إلى مركز الدرك الملكي بمدينة سطات حيث سحبت منه رخصة السياقة،والسؤال المطروح ،هل سيعوض هذا الشاب بالسائقة الفعلية؟ وهل أخذت صور لتلك السيارة لتبرهن أمام المحكمة عن حالتها،في حين أن الشاب (فاعل خير) مكث بمدينة الخميسات وحالته الصحية تدل دلالة قاطعة على أنه لو كان السائق الفعلي لتلك السيارة لأصيب بجروح وهو الذي لا يحمل ولو علامة في جسده تدل على أنه كان يسوق السيارة موضوع الحادثة؟فما هو رأي القيادة العليا للدرك الملكي في ذلك؟ وهل ستفتح تحقيقا في الموضوع؟

ضيعة أم نادي بلدي لكرة المضرب...؟

يعتبر النادي البلدي لكرة المضرب من المرافق العمومية وأن استغلال هذه الأخير يقتضي سلوك مسطرة قانونية لاستغلالها ومن بينها مسطرة السمسرة وبعدها إبرام العقد . لكن المرافق العمومية في زمن يقال فيه ترشيد النفقات والإعمال بمدونة الصفقات لم يدخلا حيز التطبيق بالمجلس البلدي بالخميسات،فجميع المرافق بالملعب المذكور بدءا من المسبح وإنتهاء عند القاعات الرياضية التي تستغل دون سند قانوني،وبشكل فوضوي وسلطة الوصاية في صمت مريب. ليظل السؤال الذي يطرح نفسه، من يستفيد من هذه الأموال؟والى أية أرصدة بنكية تذهب؟ ألا يعتبر ذلك نهبا لأموال عمومية مادام أن المرفق يستغل دون سند قانوني ؟فهل سيعمل المجلس البلدي الحالي على إعادة النظر في هذا المرافق وإرجاع الأمور إلى نصابها والمطالبة بعائدات النادي المذكور؟ أم للمجلس استمرارية لمن سبق؟

من هو رئيس القسم،بعمالة الخميسات ،الذي استفاد من ضيعة تابعة للأملاك المخزنية؟

حسب مصادرنا،تم تفويت ضيعة تابعة للأملاك المخزنية بالرماني لصالح شخص كانت أحواله الاجتماعية إلى أمد قريب يرثى لها،حيث لم يكن باستطاعته أداء واجبات كراء المنزل الذي كان يكتريه....! لكن مع مرور الأيام أصبح الغنى الفاحش يظهر على صاحبنا،كما أصبح من أهل الحل والعقد بالعمالة،واليد اليمنى لماسكي القرار....فالمحاسبة يكفي أن تقول له : من أين لك هذا؟

ملعب فروسية نموذجي....

كل من أراد أن يغش في وقتنا هذا،ويخفي العيوب التي قام بها إلا ويتستر وراء المقدس،فالملعب المذكور لا يتوفر على قنوات الصرف الصحي،ولعل موسم الشتاء الفارط لخير كاشف ووسيلة إثبات على ما نقول،إذ أغرقت المياه الملعب بكامله حيث ارتفع مستوى المياه عن سطح الأرض إلى أزيد من متر،ولولا آلات ضخ المياه لوقع ما لا يحمد عقباه،أضف إلى ذلك أن المسبح تم حفره باليات العمالة ،والمستفيد من الصفقة كلها،ولم ينجزها،هو العطاش،صاحب القلم الأجوف. أما صديقه المشرف الفعلي،فقد بلغنا هذه الأيام أنه يرفع اكف الضراعة إلى الله طالبا استمرار الجفاف حتى لا ينكشف المستور ويفتضح أمره.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
جميع الحقوق محفوظة-المستقل